مجزوءة : الوضع البشري
الشخص : ==== الشخص والهوية :
جون لوك : مفهوم الشعور : الاحساسات تجعل الشخص متميزا عن غيره
لا شوليي : دوام نفس الطبع وترابط الذكريات
فرويد : وحدة قائمة في الشخص الذي يعيش صراعات نفسية بين الهو والانا والانا الاعلى2
الشخص بوصفة قيمة :
كانط : الشخص متميز عن الموضوعات والاشياء بامتلاكه لعقل اخلاقي كغاية في ذاته لا وسيلة زلا تقدر قيمته بسع
مونيي : الشخص متميز باكتسابه لشخصيته ( الشخصنة او التشخصن) كتجربة نابعة منابداع ذاتي.
الشخص بين الضرورة والحرية:
سبينوزا :القول بالضرورة والخضوع لمبدا العلية الطبيعية
سارتر : القول بالحرية . الانسان مشروع يمتلك الارادة والاختيار والمسؤولية عن
ذلك ( صانع ما هو عليه )
2 الغير : وجود الغير :
ديكارت : وجود الغير احتمالي . الانا وحدوي موجود
سارتر : وجود الغير شبيه بالموضوعات والاشايء التي ليس بينها علاقة العدم
دولوز : الغير يصير محسوسا وواقعيا في وجوده بفعل اللغة والحوار
معرفة الغير :
سارتر :معرفة الغير مستحيلة لوجود العدم بين الذوات
مالبرانش : معرفة مستعصية خصوصا المشاعر والاحاسيس
ميرلوبونتي : معرفة ممكنة بفعل التواصل واللغة
العلاقة مع الغير :
ارسطو : علاقة صداقة وخصوصا صداقة الفضيلة اساس العلاقة مع الغير
كوجيف (هيجل) :نموذج الصراع . العلاقة الجدلية بين العبد والسيد
3 التاريخ :======المعرفة التاريخية :
ابن خلدون :المعرفة التاريخية تتجازو السرد والحكي الى التحقيق والتعليل كمعرفة علمية تبحث عن عن الحقيقة.
ريكور : معرفة نسبية نظرا لتدخل ذاتية المؤرخ
التاريخ وفكرة التقدم :
كار :خصائص التاريخ : * التقدم وليس التطور *ليس له بداية ونهاية *يعرف قطائع وعدم استمرارية متواصلة .
ماركوز :شهد التاريخ اساسا نوعين من التقدم : تقدم كمي (تقني) وتقدم كيفي ( انساني).
دور الانسان في بناء التاريخ :
التوسير(هيجل):التاريخ هو من يصنع نفسه وليس الابطال من الناس سوى منفذين لما ارادالتاريخ صنعه .
سارتر : الانسان هو صانع ومحرك التاريخ فقط يكفي الوعي بذلك .
مجزوءة :المعرفة
1 النظرية والتجربة : التجربة والترجيب :====برنار :خطوات المنهج التجريبي :*الملاحظة*الفرضية*التجربة*القانون
توم: اهمية الخيابل كتجربة ذهنية
جاكار: يميز بين النظرية والتجربة وبين التجربة والتجريب
العقلانية العلمية :
رايشنباخ: يرفض مذهب العقلانية المتعالية عن التجربة والقائمة على العقل بما في ذلك
الرياضيات
بلانشيي : العقلانية العلمية عقلانية منفتحة على العقل والتجربة
معايير هلمية النظريات:==== ابن الهيثم :النقد كمعيار اساسي (الشكوك على بطليموس)
بوبر: معايير القابلية للتكذيب والتززيف
2العلوم الانسانية: الموضوعية في العلوم الانسانية :
غولدمان :غياب الموضوعية في العلوم الانسانية وحضور ذاتية الباحث
بياجي :غياب الموضوعية لان الباحث ذات وموضوع للدراسة في نفس الوقت
علمية العلوم الانسانية :* الفهم والتفسير== غرانجي:التمييز بين الفهم والتفسير وينتقد الفهم كمنهج بالنسبة للعلوم الانسانية
ديلتاي : يدافع عن منهج الفهم بخصوص العلوم الانسانية
اي نموذج للعملية في العلوم الانسانية
موران:يميز يبن سوسيولوجيا علمية واخرى انشائية
ميرلوبونتي :اهمية الرجوع الى التجربة الذاتية في دراسة
الظواهر الانسانية
الحقيقة: الراي والحقيقة:
ديكارت: الشك في الاراء المسلم بها من اجل بناء الحقيقة على اساس يقينية
باشلار :بناء الحقيقة العلمية يقتضي ربط الراي لانو يقوم على المنفعة والمصلحة وليس الحقيقة
معايير الحقيقة
فوكو :ارتباط بالسلطة وخصوصا السياسية اذ يتم انتاجها ونشرها ومراقبتها من طرف هيئات عليا
هيوم :هناك نوعين من الحقيقة :* حقيقة علمية و *حقيقة تجريبية .
الحقيقة كقيمة :
جيمس : تصور براغماتي نفعي للحقيقة (نسبية الحقيقة
كانط : تصور اخلاقي , قول الحقيقة واجب اخلاقي مهما كانت النتائج والدوافع ( الحقيقة المطلقة